المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان كلمتين في القرآن إصري وإصراً



Admin
09-01-2016, 05:14 AM
[ لمتابعة رابط المشاركـــــــــــــة الأصليّة للبيــــــــــــــان ] (https://mahdialumma.online/showthread.php?p=213871)
https://mahdialumma.online/showthread.php?p=213871 (https://mahdialumma.online/showthread.php?p=213871)

الإمام ناصر محمد اليماني
29 - 03 - 1437 هـ
09 - 01 - 2016 مـ
04:19 صباحــاً
ـــــــــــــــــ


بيان كلمتين في القرآن إصري وإصراً ..



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي جميع الانبياء والمرسلين الابرار وأئمّة الكتـاب وعلى آلــهم الأطهاروعليك ياإمامي المهدي ناصر محمد اليماني خليفة رب العالمين في المعموره
وعلى إخواني وأخواتي الأنصار السابقين الأخيار الناصرين لدعوتهم الحّق في الأولين والأخرين وفي الملأ الأعلى الى يوم الدين ..............أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إمامي وحبيبي في حب ربي الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني هلاّ أكرمتنا بتوضيح معنى كلمة ( إصراً)
كما وردت في قوله تعالى (لَا يُكَلِّفُ الله نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [سورة البقرة 286]

ومعنى كلمة (إصري) التي وردت في قوله تعالى
(وَإِذْ أَخَذَ الله مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ) [سورة آل عمران 81]
وحفظك الله يا إمامنا الغالي وعجل بظهورك وجزاك الله عنا خير الجزاء ونحبك في الله وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.. بِسْم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على محمدٍ رسول الله وآله، أما بعد..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي الأنصار السابقين الأخيار، بالنسبة لكلمة { إِصْرًا } في القرآن فهي من مرادفات {وِزْرًا} [طه:100]. وكذلك كلمة إصرهم فيقصد وزرهم الذي أثقل ظهورهم، وكذلك القول {رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا} [البقرة:286]؛أي لا تحمل علينا وزراً، وأمّا كلمة إصري بِالـ ( يا ) فهنا يقصد عهدي: {وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي} [آل عمران:81].

وبالنسبة كيف يضع الرسول عنهم إصرهم أي وزرهم فذلك بالاستغفار لهم أي للذين نصروه بالدعوة الى اتّباعه وعزّروه بأموالهم، فهنا يصلّي عليهم النّبي عليه الصلاة والسلام وهو بالدعاء لهم أن يتقبّل الله منهم ويغفر لهم فيستجيب الله دعاء نبيّه لهم فيضع عنهم إصرهم أي وزرهم، كون صلوات النّبي سكنٌ لهم. تصديقاً لقول الله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴿١٠٣﴾} صدق الله العظيم [التوبة]، والمهم بيان كيف يضع عنهم النّبيّ إصرهم أي وزرهم وإنّما ذلك بالدعاء للربّ أن يغفر لهم فيتقبل منهم.

وأمّا قوله تعالى: {وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي} بالـ ( يا ) فيقصد وأخذتم على ذلك عهدي لينصروه ويعزّروه فمنهم من أوفى بعهد ربّه ومنهم من نكث، والمهم التفريق بين كلمة { إِصْرًا} وكلمة {إِصْرِي} بِالـ ( يا ) كون الأولى يقصد بها الوزر والأخرى يقصد بها العهد.

وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..
أخوكم؛ الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
___________